Thursday 22 September 2011

المعارضة السورية في الخارج

المعارضة السورية في الخارج


          للمعارضة السورية في الخارج قصة ، تثير العجب العجاب . في أقل من أربعـــة أشهر تابع المواطــن السوري بإندهـاش مؤتمرات للمعارضة يمينــــــا وشمالا ، ومجالس وطنيـــــــة وهيــئات ولجان هنــا وهناك ، وتصريحات وبيانات وخطط غطت الأرض والسماء ، وفوق كل ذلك إنتقــادات وتبـــادل للإتهامـــات على الشاشات الفضائية وصفحـات الإعـلام والإنترنت والمواقع  الألكترونيـة . ويعجز المواطــن المسكين ، بل حتى الخبير المختــص ، في محاولـــة فهم ما يجري ، وفي التمييـــز والتفريق بين هذا المؤتمر وذاك ، وهذا المجلس وذاك .
         وسأحاول فيمــا يلي إستعــادة أحــداث وفصول هـذا القصة المؤسفة  بترتيب وتسلسل زمنــي  قدر الإمكان ، وبتبسيط  سردي حسب القدرة :
1- في البداية ، عقد مؤتمر أنطاليا ( تركيا ) للتغيير . ونتجت عنه هيئـة إستشاريــة إختارت من بيــن     أعضائها ما دعي بمكتب تنفيذي . ثم ساد الصمت وتوقفت الحركة . لكن هذا الموتمر أنتج  شيئـان     في غاية الأهمية والإيجابية :  الإقرار بأنه لا يمثل الثورة بل يدعمها . وإحــالة القضايا الخلافيـــة     الكبرى المثارة راهنا للشعب السوري ليقول فيها كلمته ، بعد إنتصار الثورة ، من خلال الممارسة     الديمقراطيــة النزيهة الشفافة ، ومنها هوية الدولة المقبلة ، وتسميتها ، وأسس دستورها وغيرها .
2- ثم تبعت ذلك عقد مجموعة من المؤتمرات المحلية ، أو الفرعية ،  في بلجيكــا والتمســا وفرنســـا     التي لم تخرج بشيء جدي أو هام ، لكنها أفسحت المجال لحوارات متعددة في قضايا مختلفة تهـــمَ     المواطن السوري والثورة من بعض الزوايا .
3- وجاء المؤتمر السوري للإنقــاذ الذي عقد في إستنبول برئاسة المعارض هيثم المـالح ، وكان مــن     المتوقع ، حسب التسريبات من داخل أروقته ، أن يخرج بحكومــة ظل أو منفى ، لكن إشكالات أو     إختلافات عدة ، على ما يبدو ، أعاقت ذلك . وعاد المؤتمرون من المولد بلا حمص .
4- بعد ذلك تشاور عدد من المعارضين من أجل تشكيل ما سمي ب " مجلس الحكماء " للثورة ،  وتم     ترشيح وتسمية عــدد من الشخصيات المعارضـة ، وتم تنظيم لائحة مبدئيـة بالأسماء تضـم حوالي     ثلاثين إسما ، لكن هــــذه  المبادرة توقفت عند هذا الحد .
5- ثم ُعقد مؤتمر آخر في إستنبول ، بتمويل ورعايـة  نفس الجهــة التي مولت أول مؤتمر للمعارضة    في أنطاليا . وأنجز المؤتمر أعماله بسرعة بالغــة ،  وصدر عنه بيان  ختامي من أنقــرة ، أواخــر   الشهر الماضي ، وبصوت أحد شباب الثورة ، يتضمن تشكيــل " مجلس  وطني إنتقالي " يضم 94    شخصا ، أقـل من نصفهم بقليـــل مــن معارضة الداخــل . وتبين أن منظموا المؤتمر إستفادوا مــن   اللائحــة المبدئيـة لمجلس الحكمــاء  المقترح ، وأضافـوا عليها مـن عندهم  حتى إكتمــل العدد على   ما هو عليه . وقد ولد هذا المجلس ميتا  أو مات قبل أن يولد . ذلك أنه أثار زوبعة من الإعتراضات   وخاصة من حيث الطريقة التي تمت   بها عملية إختيار الأسماء . وقد إعترض الكثير من أعضـــاء   المجلس على زج أسمائهم  دون إستشارة ، بما فيهم رئيسه نفسه .
6- ولم يمضي سوى إسبوعيــن حتى تم الإعلان ، ومن تركيا أيضا ، عن تشكيل " المجلس الوطنــي    السوري " من 140 شخصا ذكرت أسماء 71 منهم  وأحتفظ بسرية باقي الأسماء لمبررات أمنيـة .    ويبــدو أن الوقت لا يزال مبكرا للحكم على هذا المجلس ، لكن المؤشرات تبدو إيجابية حتى الآن ،    وخاصــة من حيـث  الأسماء الواردة فيه ، وكذلك بعد أن أعلن إتحاد تنسيقيات الثورة ، يوم أمس ،   تأييـــــده  للمجلس ( بتحفظ ) وإنضمامه إليه .
7- وبين هذا وذاك تشكلت بضعة كيانات سياسية تحت تسميات مختلفة ، لم يحظ معظمها بأي دعاية     أو إهتمام .
           ويبدو أن هناك خلطا في إطلاق التسميات ، أو في فهــم المصطلحات ، وخاصة فيما يتعــلق بمفهوم  " إنتقالي " . فالوضع الذي يتطلب إنشاء كيان إنتقالي ما ينشأ مع أو بعد سقوط النظــــام ، أو فقدانـــــه السيطرة على جزء معتبر من أراضي الدولة . حيث يتطلب ذلك بشكل فوري ضرورة قيام إدارة مؤقتة لشؤون الدولة ، أو الجزء المحرر منها .
        لنستفيد من التجربتين المصرية والليبية ( دون أن يعني ذلك إعتمادهما كمثال يحتذى ، فلكــــل بلد أو ثورة مواصفات وظروف ذاتية خاصة تتطلب بالتالي إجراءات مناسبة مختلفة ) .
       في مصر سقط النظام ، فتولى المجلس العسكري الأعلى مسؤولية إدارة الدولة بصورة مؤقتــة ( أي أصبح بمثابة مجلس إنتقالي ) وتشكلت بأمره حكومة مؤقتة ( أي بمثابة حكومة إنتقالية ) ريثمـا تنتهي المرحلة الإنتقالية ، ويعهد بالسلطة لصاحبها الشرعي ، الشعب المصري ، من خلال العمليـــة الديمقراطية النزيهة .
       في ليبيا تحررت المنطقة الشرقية من سلطة نظام القذافي المجرم ، التي تضم حوالي 40% من الشعب الليبي ، وعشرات المدن والبلدات . وكانت هناك حاجة ملحة لإدارة شؤون تلك المنطقة وتلبية متطلبات مواطنيها ( الأمن والتعليم والصحة والمواصلات ومنشئات النفط والخدمات ....الخ ) فتشكل المجلس الإنتقالي ، الذي ضم شخصيات من كل أنحاء ليبيــا بما فيها تلك المناطــق التي لا تزال تحت سيطرة النظام ، وإنبثق عنه مكتب تنفيذي برئاسة محمود جبريل ( بمثابة حكومة إنتقالية ) للقيام بتلك المهام الإدارية المذكورة أعلاه .
       في سورية لم يسقط النظام المجرم بعد ، ولم يفقد السيطرة على أي جـزء من أرض الدولة ، ولا يزال النظام مسيطرا ، ومنظومتـه القمعيـة الوحشيـة متماسكة ، وبالتالي فأمامنا شوط طويــل وعسير وشائك حتى ينشأ مثل ذلك الظرف الذي يتطلب تشكيل كيان إنتقالي من أي نوع أو مستوى .
      لكن هناك حاجة ملحة وحيوية ومصيرية في قيام كيان أو هيئة ( والأنسب تسمية مجلس وطني ) في الخارج لتمثيل الثورة السوريــة والشعب السوري الحر أمــام المحافل العربيـة والدوليــة ، ودعـم جهود الثورة في الداخل بكل الطرق والوسائل الممكنة . ينبثـق عنـه مكتب تنفيــذي مصغر أو لجنـــة قيادية ، يتفرغ أعضائها كليا للقيام بمهامهم الوطنية ، ويؤسسون مقرا لهم في دولة قريبة من سوريــة ( ولا يوجد أفضل وأنسب من تركيا ) . وهناك لائحة طويلة بالمهام والجهود والمسؤوليات التي يجب أن يتصدى للقيام بها المجلس المذكور .
        ويبدو المجلس الوطني الذي أعلن عن إنشاءه يوم 15 إيلول الحالي مؤهلا ليكون البداية والنواة في هذا العمل الحيوي . ضمن الشروط التالية :
- أن يتـم بشكل مؤكد تمثيل المجلس لقوى الثـورة في الداخل ، أولا وقبل أي أمر آخر . وهــذا يتطلب أن يسارع المحلس الأعلى لقيادة الثورة بإعلان تأييده وإنضمامه وكذلك الهيئة العامة للثورة السوريـة وأي كيان ثوري آخر في الداخل ، كما فعل إتحاد التنسيقيات .
- أن يمثل ، قدر الإمكان ، كل أطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج ، والفعــاليات الأخرى دون إقصاء أو إبعاد لأي جهة أو طرف من أي إنتماء أو خلفية عقائدية أو دينية أو إثنية أو طائفية .
- يستثنى من ذلك كل جهة شاركت في النظام المجرم أو تعاونت معه ، سابقـا أو لاحقـا ، بما في ذلك الأفراد . وهذا يشمل ، بالطبع ، المجرم رفعت الأسد وأعوانه ، وجبهة الخلاص ( عبد الحليم خدام )
وأمثال ذلك . ومن نافل القول التفكير بأحزاب الدمى المنضوية في مسخرة ما يدعى بالجبهة الوطنية التقدمية في الداخل .
- وهناك كثير من القضايا الخلافيـة الجزئيـة التي يمكن حلها من خلال العمل والحـوار الخلاق ، ولا داعي للإنشغال بها الآن ، فالمهم في هذه الأوقات العصيبة أن يبدأ العمل الجدي فورا .
         بقيت ملاحظة أخيرة لا يمكن إغفالها في هذا السياق ( رغم أن المقال مخصص للحديث عـــن المعارضة السورية في الخارج ) وتتمثل في الضرورة الحيوية لتوحيد كل الكيانات الميدانية الثوريـة فـي الداخل تحت مظلة واحـدة ، بما في ذلك تنظيـم " الجيش السوري الحر " . ذلك إن مشروعيـة أي مجلس وطني ومصداقيته في الخارج لا تستمد إلا من الداخل الثوري الموحد .
         فليتكاتف الجميع يدا واحدة في العمل على إنتصار ثورة الشعب السوري المباركة  والقضــاء على النظام البربري المجرم الفاسد ، والله الموفق .


في 21/9/2011                                                
العميد الركن المتقاعد  عقيل هاشم

المعارضة السورية في الداخل

المعارضة السورية في الداخل 

          عقد أبرز المعارضون السوريون ، في الداخــل ، إجتماعا في منطقة من
ضواحي دمشـق يوم أمس خرجوا منه ببعض التوصيات من أجل الخلاص من الحكم
الإستبدادي الراهن ، والإنتقال بسورية إلى نظــام ديمقراطي تعددي حر . ولعل أبرز ما يشير إلى النهج الذي إتبعوه يتمثل في رفعهم لشعار اللاءات الثلاثــة : لا للعنف ، لا للتدخل الخارجي ، لا للطائفية !
          وإنه ليحز في نفسي أن أكتب ، منتقـدا ، عن هذا الإجتماع ، ومعترضا على نتائجه ، وقـد  حضرته مجموعة محترمـة من الشخصيات البـارزة المعروفـة بتاريخها النضالي ، والموصوفــة بالثقافـة والكفــاءة ، والتي عرف معظـم أفرادهـا مرارة سجون النظـام المجرم لأكثر من مرة ولسنوات عديدة . وأنا أنطلـق فــي تقييمي الإيجابي لأولئك الأشخاص من كوني أعرف بعضهم بصورة شخصية ، وكنت أكن لهم كــل تقــــدير ومــودة وإحترام . وأعرف عن معظم الباقيــن  بما فيـه الكفايـة من خــلال أعمالهـم وكتاباتهــم ، ومواقفهــم النضالية . لكن مصلحة الوطن فوق كل معرفة وعلاقة .
          وسأقفز فورا إلى الخلاصة بأن هذا الإجتماع قد قدم هدية مجانية ثمينة للنظام المجرم ، وتنكر فـــي نفس الوقت لأرواح شهداء الحرية الأبرار . ولا أريد أن أقع في مطب ذهنية الفكر المؤامراتي ( وهي ذهنية سائدة في الشارع السياسي والثقافي العربي ) فأتهمم بالتعمد وســوء القصد . رغم أن هناك مؤشرات عــديدة تثير الريبة والشك . لكنني سأكتفي بوصفهم بالسذاجة والسطحية . ومن هذه المؤشرات ، على سبيل المثال ، تصريح مسبق لأحد الحضور بأن المعارضة في الداخل لا ترفع شعار إسقاط النظام !!! ومنها أيضا ، وهــو أكثر أهمية ، أن الإجتماع عقد تحت أنظار زبانية النظام وتصوير وسائط إعلامه ، دون أي ممانعة أو تدخل في الوقت الذي يعتقل ويعذب وقد يقتل فيـه أي متظاهر لتفوهه بأقل مما دار على ألسنة أولئك المعارضين .
          ورغم أن البيان الصادر عن الإجتماع حاول الإيحاء بأنه موجه لكلا طرفي الصراع الدائر علــــى الأرض السورية ، النظام المجرم والشعب الثائر . وهذا بحد ذاته أمر مضحك ومؤسف ، وكأن المعارضـة مجرد طرف وسيط بين الإثنين . لو أن هذا الإجتماع عقد في الأسابيع الأولى للثورة لأستطعنا تفهمه وربما تقبله بعض الشيء . اما الآن ، وبعد سقوط أكثر من ثلاثــة آلاف شهيـد ، وعشـرة آلاف مصـاب وجريـح ، وعدد غير معروف من المفقودين ، وإعتقال وتعذيب وتهجير عشرات الآلاف ، وتدمير المنازل والمبانـــي والمساجد والمحلات ، وتخريب الأثاث والممتلكات والسيـارات ، ونهب المتــاجر والمستودعات ، وحـــرق المزروعات والمحاصيل ، حتى الحيوانات 
 الصبورة لم تسلم من إجرامهم .





          الآن ، وبعد كل هذا القمع الوحشي ، والإجرام الدمــوي البربري ، تقولون هكذا بكل بساطة ودون تردد : " لا للتدخل الخارجي "  !! هكذا يشكل قاطع وباتر، ودون إستثناء أو بديل . حتى أنكم لم تضعوا في إعتباركم ، ولو من باب الخجل أو التمويه ، إمكانية اللجــوء لطلب تدخـل عربي ولو أننا نعـرف سلفــا أنــه إحتمال وهمي معدوم . لقد كان شباب وأبطال الثورة المباركة يتساقطون قتلى وهم يطالبون المجتمع الدولي
بالتدخل لوقف المجزرة الدموية . ويرفعون أصواتهم عالية وبمرارة في الشكوى من الصمت العالمي .
           وماذا عن الحمايــة الدوليـة التي هي أبسط مستويات التدخل الخارجي ؟ هل عميــت أبصــــاركم ، أو ُصمَت آذانكم عن رؤية وسماع الأبطال الثوار الذين خصصوا يوم جمعة محدد من أجل طلب  الحمـايــة الدولية ؟ ودفعوا ثمنا لذلك من أرواحهم ودمائهم ! ثم من هو المستفيد الأول والأخير من رفض تلك الحماية الدولية ، والإصرار على عدم التدخل  التدخل الخارجي ؟ سوى النظام المجرم . من الذي ترتعد أوصالـــــه هلعا من ذلك التدخل ؟ سوى النظام المجرم . 
          تقولون " لا للعنف " والشعب الثائر حافظ على سلمية الثــورة طيلة ستة أشهر ، وتحمَــل في سبيـل ذلك مـا لايمكن تصوره من قمع وإرهاب . ودفع من أجل ذلك أبهظ الأثمان . تقولون " لا للطائفية " وأبطال الثورة نادوا لنصف عام بنبذ الطائفية ، ورفعوا بإستمرار شعار " الشعب السوري واحد واحد " في مقابــــل آلة قمع بربرية ذات صبغة طائفية ، ونظام مجرم سفاح يستغل المشاعر الطائفية ، والولاءات الطائفية .
          لماذا هذه الضبابية المقصودة ، والتعميم المشبوه ؟ لماذا لا تحددون لمن توجهون خطابكم ؟ قولـــوا لا لطائفية النظام المجرم ، ولا لعنف السلطة الباغية . والأفضل من ذلك كله أن تتقاعدوا عن العمل السياسي وتتخلوا عن هذه المعارضة المخملية ، فلم يعد الشعب الثائر في حاجة لخدماتكم ، ويعطيكم ألف عافية عمــا قدمتموه سابقا ، وأتركوا جماهير سورية الأبية تحفظ بعض الذكرى لكم ، وتأكدوا أنه لا مستقبل لكم أبدا في سورية المستقبل . سورية الحرة الديمقراطية المستقلة .  
 
في 18/9/2011                                             

العميد الركن المتقاعد عقيل هاشم